الأحد، 15 ديسمبر 2013

نصائح حول المقابلة الشخصية للمجالات الطبية و العلمية

بسم الله.. اليوم سيكون حديثنا عن نصائح حول #المقابلة_الشخصية و هذه ضمن سلسة نقاشاتنا حول #مستقبلك_الطبي .. مهمة جداً ..

تعتبر المقابلة الشخصية من اهم محددات القبول لانها تعني ضمنياً ان البرنامج يفكر جدياً في قبولك و هذه هي الخطوة هي التي ستحدد ذلك
#المقابلة_الشخصية

العادة ان ترسل البرامج ايميل توضح فيه اهتمامها بتقديمك و ترسل دعوة لك للقدوم لاداء لمقابلة في ايام محددة و اوقات محددة..
#المقابلة_الشخصية

لا تعتقد ان هذا الطلب مرسل لك لوحدك بل هذه الاوقات يتم ارسالها لمجموعة من المتقدمين.. لا تتأخر في الرد و تذهب الاوقات المناسبة لك.
#المقابلة_الشخصية

قم بالرد في اقرب وقت ممكن و اشكر البرنامج على اهتمامهم و على هذه الدعوة و حدد الوقت و التاريخ المناسبة لك و لجدولك
#المقابلة_الشخصية

اذا كانت المقابلة في امريكا او كندا قم فورا بطباعة هذا الايميل و قدم على الفيزا في اقرب فرصة لكي لا يضيق عليك الوقت و تتأخر الفيزا
#المقابلة_الشخصية

شاركت في المقابلات الشخصية للمتقدمين الخليجين في برنامج الطب الباطني في جامعة تورونتو عدة مرات.. كل سنة لابد ان يكون هناك مشكلة مع الفيزا مع طبيب او اكثر.. ٣ اطباء لم يحضروا هذه السنة بسبب تأخر الفيزا و فاتتهم المقابلات.
#المقابلة_الشخصية

احيانا يمكنك التقديم على فيزا عادية لقصد السياحة قبل وقت المقابلات بفترة كافية لكي لا تقع لك هذه المشكلة. اذا امكنك الحصول على دعوة من شخص في ذلك البلد فان هذا يُسرع العملية بلا شك.
#المقابلة_الشخصية

احجز لسفرك و اقامتك بفترة كافية.. اختر سكن قريب من الجامعة و قريب من مركز المدينة و المسجد اذا وُجد و كذلك قريب من الخدمات الاخرى كالاسواق و المطاعم.. مهم جدا!
#المقابلة_الشخصية

قبل المقابلة يهمك جدا ان تتعرف على كل المعلومات الممكنة عن هذا البرنامج و هذه الجامعة و المدينة و ذلك غالبا عن طريق موقعهم على شبكة الانترنت.. اجمع ما تراه مهم لك.
#المقابلة_الشخصية

البعض يعتقد ان المقابلة شئ تأتي بالسليقة دون الحاجة للتحضير لها و هذا خطأ فادح جدا.. لابد من الاستعداد الجيد لتتجنب المفاجآت!
#المقابلة_الشخصية

هناك عدد من الاسئلة التقليدية في كل نوع من المقابلات العلمية.. عليك معرفتها جيدا و اعداد اجوبة مكتوبة لكل سؤال ان امكن لكي تراجعها و تنقحها.
#المقابلة_الشخصية



في المجال الطبي.. هذه مجموعة من الاسئلة التي يتم طرحها عادة على المتقدمين في المقابلات.. اعرفها جيدا و اعد اجابات لكل ما تستطيع:

#المقابلة_الشخصية

لا تبدأ بالإعداد و التجهيز للمقابلة قبلها بيوم او يومين.. هذا سيزيد الضغط النفسي عليك بشكل كبير و الوقت سيضيق ايضا خاصة مع السفر.. لا تقع في هذا الخطأ!
#المقابلة_الشخصية

عملت مقابلات في الكثير من الجامعات الكندية (تورونتو .. ميقيل .. لندن.) و الامريكية (هارفارد.. هوبكنز.. ) ٨٠٪ من الاسئلة التي دارت كانت من هذه المجموعة.
#المقابلة_الشخصية

اكتب الاجوبة المناسبة لكل ما تستطيع و اطلب من غيرك مراجعتها و راجعها انت مرارا و قم بالتعديلات المهمة.. صدقني ستفيدك جدا.
#المقابلة_الشخصية

قبل يومين من المقابلة ارسل ايميل للبرنامج و اطلبهم اسماء الذين سيقومون بمقابلتك و اكتب هذه الاسماء في مذكرتك لتحفظها و تعرف اسماء الاشخاص الذين ستقابلهم.. استخدم الاسم الاخير و لا تخاطبهم بالاسم الاول.. مثلا الدكتور الدبيان و ليس الدكتور سعود.. يختلف عما تعودنا عليه في البلاد العربية.
#المقابلة_الشخصية

راجع اجوبتك و المعلومات قبل المقابلة بيوم او يومين. نم جيدا و تجنب السهر.. ابتعد عن القهوة ذلك الصباح لانها توترك اكثر
#المقابلة_الشخصية

احرص على لبس بدلة رسمية بالوان غامقة و قميص ابيض او ازرق.. تجنب الالوان الغير رسمية.. لا تتعطر.. لا تلبس ساعة ملفتة.. هم يبحثون عن انسان معتدل في لبسه ومظهره..
#المقابلة_الشخصية

ملاحظة: رغم جدارة الطبيبات المتقدمات الا ان الكثير يُخفقون في المقابلة بسبب اللبس الملفت جدا.. البرنامج يريد طبيبة عملية لا عارضة للماركات العالمية!!
العطر علي الجسم معقول لكن لا تستخدمه على الثياب.. السبب ان العطور ممنوعة في الغالبية العظمى من المستشفيات في الخارج و عليك احترام هذا الامر.
#المقابلة_الشخصية

احضر باكرا قبل المقابلة بنصف ساعة على الاقل و اعرف موقع المقابلة.. احذر من التأخر.. قد يكلفك هذا خسارة المقابلة كلها
#المقابلة_الشخصية

تأخرت لمدة ٦ دقائق في مقابلتي في جامعة تورونتو بسبب الثلج و زحمة الطريق و وجدت مديرة البرنامج في الخارج تنتظرني.. لا تفعل هذا الخطأ!!
#المقابلة_الشخصية

احرص على الابتسامة الهادئة عندما تلتقي بأعضاء التدريس الذين سيجرون المقابلة معك .. لا تتوتر و كن طبيعيا و هادئا.
#المقابلة_الشخصية

تجنب السؤال عن المناوبات او الاجازات في المقابلة خاصة في البداية لانه يعطي انطباع غير جيد عنك و عن اهتماماتك .. لا تتكلم في الدين او السياسة.. لا يهمهم هذا الامر بل ينعكس سلبا عليك!
#المقابلة_الشخصية

العادة بالمصافحة عند الالتقاء في أول مرة و عند المغادرة.. كن مهذبا و لا تكثر المزاح او الضحك.. التعليق على الاجواء جيد لكسر الجمود و الرهبة..
#المقابلة_الشخصية

كن هادئا عند الاجابات و خذ وقتك في اجابة السؤال و لا تتسرع .. اذا لم تسمع السؤال جيدا فاطلب اعادته بهدوء ..
#المقابلة_الشخصية

في نهاية المقابلة سيسألك الشخص الذي اجراها اذا كان عندك سؤال حول البرنامج .. الاجابة الاسوأ هي "لا يوجد عندي سؤال"!
#المقابلة_الشخصية

حاول الا تذهب للمقابلة الا و لديك مجموعة اسئلة يمكنك القاءها عليهم .. حاول ان يكون لديك مجموعة متنوعة لكي لا تتورط في حال اجاب الشخص عن سؤالك في معرض كلامة .. لا يمنع ان تكتبها في مذكرة صغيرة لانها توحي بالاهتمام و تعطي احساس بالتحضير و التخطيط .. جربتها في مقابلات الزمالة و كانت جميلة.
#المقابلة_الشخصية

اختر ما يحلو لك  من هذه المجموعة اذا لم يكن لديك اسئلة محددة.. الاهم ان تريهم اهتمامك الكبير بالبرنامج ..  #المقابلة_الشخصية

عند طرحك سؤال او اثنين و بعد الجواب عليها ستنتهي المقابلة و سيأخذك الشخص المرافق للخارج اما للذهاب او لأداء مقابلات اخرى.. اشكره و صافحه قبل المغادرة.
#المقابلة_الشخصية

اذا انتهيت من المقابلة فق بارسل ايميل تشكر فيه البرنامج على اتاحة الفرصة لك بالالتقاء بهيئة التدريس و فرصة الحضور و الاطلاع على البرنامج .. اجعله مختصرا.
#المقابلة_الشخصية

خطأ قاتل .. لا تستخدم الجوال ابدا خلال تواجدك في الجامعة للمقابلة حتى بين المقابلات او فعاليات يوم المقابلة .. لا تتركه على الهزاز ايضا.. اغلقه تماما.
#المقابلة_الشخصية

احرص على ان تتكلم بهدوء و بصوت مسموع و انظر للشخص المقابل مباشرةً في العين ..
#المقابلة_الشخصية

خطأ قاتل .. عدم مراجعتك للسي في و المقالة الشخصية قبل المقابلة و اعداد الاجوبة للاسئلة الممكنه ..عدم قدرتك على الاجابة على امور في اوراقك مشكلة كبيرة .. انتبه لهذا!!
#المقابلة_الشخصية

اكتب انطباعك عن المقابلة و ما اعجبك و مالم يعجبك بعد عودتك مباشرة .. ستنسى انطباعك مع كثرة المقابلات المتتالية.
#المقابلة_الشخصية


هذه مجموعة من النصائح اتمنى انها افادتكم .. اسعد بأسألتكم اذا كان هناك غموض حول اي نقطة في هذا الموضوع.. ارجو ايصال النصائح لزملائكم و زميلاتكم في الامتياز.. بالتوفيق.
#المقابلة_الشخصية

روابط قد تهمك:

هناك تعليقان (2):